جائزة المان بوكر الأدبية

جائزة المان بوكر البريطانية أو كما تعرف عند الأغلبية بـ”بوكر” هي جائزة سنوية تمنح لأفضل عمل روائي غير واقعي كُتِب باللغة الإنجليزية. تعتبر الجائزة أحد أشهر و أغلى الجوائز الأدبية عالمياً حيث تبلغ قيمة الجائزة ٥٠ ألف جنيه إسترليني. تم تأسيس الجائزة عام ١٩٦٨ و قد عقد أول حفل توزيع جوائز عام ١٩٦٩ حيث أن قوانين الجائزة كانت تنص بأن الكتب المرشحة يجب أن تكون نشرت في السنة السابقة فقط. و في عام ١٩٧١ تم تغيير قوانين الجائزة بأن الكتب المرشحة يجب أن تكون في نفس العام التي ستُقام فيه الجائزة. تبعاً لذلك، تم قبول الكتب المنشورة في عام ١٩٧١ فقط، و لم تحصل الكتب التي نشرت في عام ١٩٧٠ على أية جائزة. و في يناير ٢٠١٠ أعلنت لجنة الجائزة عن جائزة خاصة باسم “جائزة مان بوكر الضائعة” و التي تم فيها اختيار عمل من أصل ٢٢ عمل في القائمة الطويلة تم نشره عام ١٩٧٠

في عام ٢٠٠٥ تم تأسيس جائزة البوكر العالمية و التي تمنح كل عامين لكاتب عالمي واحد نشر في الأدب الغير واقعي باللغة الإنجليزية أو ترجمت أعماله إلى اللغة الإنجليزية حيث أن الجائزة تمنح للكاتب احتفاءً بأعماله الأدبية ككل و ليست لعمل واحد. في عام ٢٠١٥ تم الإعلان بأن جائزة بوكر العالمية سيتم دمجها مع جائزة البوكر البريطانية، و سيتم منح الجائزة لأي عمل عالمي كتب باللغة الإنجليزية و نشر في المملكة المتحدة. و سيتم قبول الروايات و كتب القصص القصيرة على حدة. كما أن الجائزة سيتم اقتسامها بالتساوي بين الكاتب و الناشر. و يحصل كل عمل وصل إلى القائمة القصيرة على ١٠٠٠ جنيه إسترليني.

يتم اختيار لجنة الحكام عن طريق لجنة مشرفين الجائزة و التي تتكون من كاتب، ناشرين، وكيل أدبي، بائع كتب، أمين مكتبة و مدير لجنة. و الذين بدورهم يقومون باختيار لجنة حكّام تتكون من أشهر النقّاد الأدبيين، الكتاب، الأكاديميين، و أشخاص ذوي إنجازات معروفة. الجدير بالذكر أن لجنة التحكيم تتغير سنوياً، و نادراً ما يتم اختيار عضو لجنة تحكيم مرتين. تقوم لجنة التحكيم باختيار القائمة الطويلة، و من ثم القائمة القصيرة، و في النهاية العمل الفائز بالجائزة لهذه السنة.

يحظى العمل الفائز و كاتبه بشهرة كبيرة و احتفاء أدبي عالمي كبير، من أشهر الأعمال الفائزة : Life of Pie ليان مارتيل، The Remains of the Day  لكازو إيشيغورو ، و The God of Small Things  لأرونداتي روي.

يوجد العديد من الجوائز الأدبية الأخرى المتعلقة بجائزة البوكر البريطانية، مثل جائزة بوكر الروسية، و جائزة مان الآسيوية الأدبية و التي تمنح لأفضل عمل آسيوي نشر أو ترجم إلى اللغة الإنجليزية. إلا أن الجائزة العالمية للرواية العربية و المعروفة بجائزة البوكر العربية ليس لها أي علاقة بجائزة مان بوكر و تعتبر المؤسسة المسؤولة عن الجائزة و مؤسسة الجائزة العالمية للرواية العربية مؤسستين منفصلتين و مستقلتين تماماً.

يمكن الاطلاع على الكتب الحاصلة على جائزة مان بوكر من خلال الرابط التالي:

https://www.goodreads.com/award/show/13-man-booker-prize?page=1

 

Leave a comment

Your email address will not be published.